اهلا بك يا زائر منور المنتدى مشاركاتك هي 0 يلا شدلنا حيلك وشارك كمان
 
الرئيسيةبوابة المبدعينس .و .جالمجموعاتالتسجيلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطوات لبرمجة أي برنامج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
X-Man
₪ النآ ئبـين ₪
₪ النآ ئبـين ₪
avatar


رقم العضوية : 5
عدد المشاركات : 332
العمر : 24
الهواية الهواية :
المهنة :
المزاج المزاج :
جنسيتي جنسيتي : Saudi Arabia
برنامج التصميم :
نقاط الخبرة : 10346
احترام قوانين المنتدى : 100%



مُساهمةموضوع: خطوات لبرمجة أي برنامج   الأربعاء مايو 05, 2010 10:45 pm


خطوات لبرمجة أي برنامج



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

--------------------------------------------------------------------------------
مقدمة

هذا الموضوع هو ملخص لهذا الموضوع :
Application Design and Coding Tips ، وقد أضفت بعض الإضافات .

الآن وقد بدأت في تعلم لغة برمجة ما ، كيف تبدأ في عمل البرامج ؟ تستطيع أن تبدأ في كتابة أي برنامج ، لكن هل فكرت في الخطوات اللازمة لإنشاء البرنامج ؟ هل خططت ووضعت أهداف البرنامج ؟ في عالمنا العربي نفتقر إلى التخطيط في كل شيء تقريباً، حتى أساليب التخطيط لا تكون صحيحة في الكثير من الأحيان، ولذلك نرى تخبطاً في مشاريع كثيرة، لذلك ، في هذا الموضوع أكتب بعض التلميحات حول كيفية التخطيط للبرامج وكيفية إنشاء البرامج فعلياً وما هي الخطوات اللازمة لذلك ، وسأركز على لغة PHP وقواعد البيانات Mysql .

1) حدد الهدف من برنامجك .لا يوجد شيء في الحياة بلا هدف ، ولا بد أن تحدد الهدف من برنامجك، قد يكون تحديد الهدف أمراً غامضاً ، وهذا يرجع إلى أن الفكرة غير واضحة في ذهنك أو أن هناك خيارات عديدة لديك ولم تختر أياً منها ، وتحديد الهدف يساعدك على عدم تضييع الوقت بإضافة خصائص غير ضرورية في البرنامج ، ويكون في نفس الوقت مقياساً لمدى نجاحك في إنجاز ما تريد .

كيف تحدد الهدف ؟
أ) الهدف يجب أن يكون واضحاً محدداً ، لا تقل : أريد أن أبرمج منتدى ، بل حدد أكثر ، هل تريد أن يكون هذا المنتدى لموقعك فقط ؟ أم أنه لمنافسة منتدى آخر مثل phpBB أو VB ؟ أو أنك تريد إنشاء منتدى بسيط للمواقع التي لا تحتاج لبرامج المنتديات الكبيرة والمعقدة ؟ حدد بالضبط هدفك .

ب) حدد توقيتاً لهدفك ، كم تحتاج لإنجاز الهدف ؟ شهر ؟ أسبوع ؟ قم بتحديد المدة اللازمة لتحقيق هدفك لأنك إن لم تحدد مدة زمنية معينة ، قد تسوف الأمر حتى ينتهي عمرك ولا تحقق هدفك .

2) حدد شكل البرنامج .قم بإنشاء ملفات HTML عادية ، تحدد فيها الشكل الذي تريد للبرنامج أن يخرج به ، عادة ما تكون برامج PHP عبارة عن صفحة رئيسية فيها الأقسام الرئيسية ، ثم من صفحة القسم ترى مجموعة مشاركات أو مقالات ، وفي صفحة المقالة تجد بطبيعة الحال المقالة المطلوبة مع تفاصيل كثيرة كالتاريخ وكاتب الموضوع وتقييم الموضوع ، عادة ما تشترك معظم برامج PHP في هذه الصفحات .

قم بتحديد شكل هذه الصفحات وهذه فقط أمثلة :
- الصفحة الرئيسية للبرنامج .
- صفحة القسم ( إن كان هناك أقسام متعددة في البرنامج ) .
- صفحة المقال أو الموضوع .
- نسخة المقال للطباعة .
- لوحة التحكم بتفاصيلها الضرورية .

وفي كل صفحة حدد التفاصيل الضرورية التي يجب أن تكون في البرنامج ، فمثلاً هذه التفاصيل الضرورية لصفحة المقال :
- عنوان المقال .
- المقال نفسه .
- كاتب المقال .
- تاريخ كتابة المقال .

أكتب كل هذا على الورق ، ربما من الأفضل أن تكتب هذه التفاصيل في حاسوبك لكي تكون سهلة التعديل متى ما أردت أن تقوم بتغييرها .

3) صمم قاعدة البيانات .
قم بتخطيط قاعدة البيانات الضرورية لبرنامجك ، واختبرها حتى تصل إلى أفضل تصميم لبرنامجك ، لأنها أساس موقعك وأي خطأ في تصميمها سيجعلك ربما بحاجة إلى برمجة برنامجك من جديد .

4) قم بتصميم نظام التصفح لبرنامجك .
قد يكون نظام التصفح قائمة بسيطة من الروابط أو شيء أصعب من ذلك ، المهم أن يكون نظام التصفح سهل الاستخدام من قبل الزوار ويخبرهم أين هم وكيف يتنقلون بين أقسام البرنامج .


الخطوات التالية

5) إبدأ في كتابة البرنامج !الآن وقد صممت وخططت لكل شيء ، لم يبقى إلا أن تكتب البرنامج ، قم بإنشاء ملفات فارغة لبرنامجك واكتب فيها ملاحظات تخبرك عن مهمة هذا الملف وما يجب أن يحتويه ، وعندما تكتب البرنامج، عليك أن تتجنب كتابة أي أوامر برمجية بشكل متكرر ، إذا وجدت أنك بحاجة إلى مجموعة أوامر بشكل متكرر ، فعليك أن تجعلها كدالة ( Function ) تستخدمها متى ما أردتها ، وهذا يوفر عليك الوقت والجهد ، وعادة ما تكون الإعدادات وأوامر الاتصال بقاعدة البيانات أمور مشتركة بين كل البرامج ، لذلك قم بعمل دالة ( Function ) لكل أمر واحفظها في حاسوبك لكي تستخدمها متى ما أردت في أية مشاريع متسقبلية ، وحاول بقدر الإمكان فصل التصميم عن أوامر البرمجة ، بحيث تستطيع تعديل التصميم فيما بعد كما تشاء دون المساس بأوامر البرنامج .

إبدأ البرمجة بملف الإعدادات الذي يسمى عادة config.php ، حيث تضع فيه المتغيرات اللازمة للبرنامج ، ثم بملف الاتصال بقاعدة البيانات db_connect ، وكذلك ملف الدخول إلى لوحة التحكم login.php ، وأذكر بأن هذه مجرد أمثلة ، وكل برنامج قد يحتاج إلى ملفات أخرى غير مذكورة هنا .

6) كن مرناً .
أثناء كتابة البرنامج قد تواجه مشاكل أو تجد حلولاً أخرى غير موجودة ضمن المخطط ، كن مرناً ونفذ ما تراه في صالح البرنامج .

7) كن منظماً .- اكتب قائمة بما يجب عليك فعله بالتفصيل ، هذا يساعدك على عدم نسيان مهمة ما، ويعينك على متابعة تنفيذ البرنامج .
- اكتب في كل ملف تاريخ آخر مرة قمت بتعديله .
- اختبر البرنامج بشكل دائم وبكل الاحتمالات ، وصحح الأخطاء التي تجدها .
- أطلب من الآخرين أن يختبروا البرنامج واكتب ملاحظاتهم .

8) وثق كل شيء .يجب عليك أن تتعود أن تكتب كل شيء عن البرنامج ، ففي ملفات البرنامج نفسها عليك أن تكتب ملاحظات تشرح أوامر البرنامج ، وعليك أن تكتب ملفاً يشابه ملفات readme.htm ، تشرح فيه الهدف من البرنامج وكيفية تركيبه والمشاكل المحتملة وكيفية حلها ، وملف آخر تكتب فيه التغييرات التي طرأت على برنامجك مع كل إصدار ، فتكتب فيه مع أول إصدار خصائص البرنامج الأساسية ، وفي كل إصدار جديد ، تكتب الخصائص التي أضفتها للبرنامج ، وإذا كنت مهتماً بحفظ حقوقك ، فعليك أن تكتب بالتفصيل حقوق استخدام البرنامج ، هل تبيح للآخرين تعديله وإنشاء برامجهم الخاصة من خلال برنامجك ؟ هل توافق على أن يستفيد الآخرون من برنامجك تجارياً ؟ ربما أنت تبيع البرنامج فهل تمسح لمن اشترى برنامجك أن يوزعه على الآخرين ؟ أكتب بالتفصيل كل شيء حتى تضمن حقوقك أو على الأقل يكون لديك نظام واضح لكيفية الاستفادة من جهودك



م ن ق و ل ل ل ف ا ئ د ة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.GRAPHICS.MAM9.COM
الزعيم
₪ ادآرة المنتدى ₪
₪ ادآرة المنتدى ₪
avatar


رقم العضوية : 1
عدد المشاركات : 1132
العمر : 23
الهواية الهواية :
المهنة :
المزاج المزاج :
جنسيتي جنسيتي : Syria
برنامج التصميم :
نقاط الخبرة : 11794
احترام قوانين المنتدى : 100%



مُساهمةموضوع: رد: خطوات لبرمجة أي برنامج   الثلاثاء يونيو 01, 2010 3:36 am

مشكووووووووووووور على الطرح الجميل

والتوضيح

تحياتي لك

الزعيم










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abomhamad.deviantart.com/ https://www.facebook.com/home.php?ref=home http://graphics.mam9.com
 
خطوات لبرمجة أي برنامج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: || ـالأقســام ـالتقنــيهـ ~ :: All For Programming-
انتقل الى:  




 

ملتقى الابداع والمبدعين



Designed And Developing By graphics.mam9.com
Supporting : firefox, IE 7, IE 8, GC 1, AB 11.7
Vida Style [Ver 1.0] With css