اهلا بك يا زائر منور المنتدى مشاركاتك هي 0 يلا شدلنا حيلك وشارك كمان
 
الرئيسيةبوابة المبدعينس .و .جالمجموعاتالتسجيلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تجربة العدسة Canon EF 50 f1.4 USM

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
₪ ادآرة المنتدى ₪
₪ ادآرة المنتدى ₪
avatar


رقم العضوية : 1
عدد المشاركات : 1132
العمر : 23
الهواية الهواية :
المهنة :
المزاج المزاج :
جنسيتي جنسيتي : Syria
برنامج التصميم :
نقاط الخبرة : 11794
احترام قوانين المنتدى : 100%



مُساهمةموضوع: تجربة العدسة Canon EF 50 f1.4 USM   الجمعة يناير 15, 2010 6:36 pm






.


تجربة عدسة Canon EF 50mm F1.4 USM
(ملاحظة : حجم الصور في هذا الموضوع حوالي 1000 كيلوبايت)


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،،


البعد البؤري 50mm من اكثر الابعاد البؤرية شعبية بين المصورين، من محترفين وهواة، فغالباً ما تتميز العدسات بهذا البعد البؤري، بخفة الوزن وفتحة العدسة الواسعة، وجودة الصورة. في هذه التجربة سوف نعرف اذا كانت هذه المزايا تنطبق على عدستنا Canon EF 50mm F1.4 USM.
.
.
.

البداية

كنت امتلك عدسة Canon EF 50mm F1.8 II، وهي تعبر الشقيقة الصغرى لعدستنا هنا، ولكنني تخليت عنها، وقمت بشراء Canon EF 50mm F1.4 USM لأسباب عدة، سوف اوضحها عندما اتكلم عن الفروق بين العدستين.
.
.
.

Canon EF 50mm F1.4 USM

تأتي العدسة في علبة صغيرة مع الغطائين الأمامي والخلفي للعدسة، مع كتيب الاستعمال فقط، بدون غطاء العدسة او الـHood وبدون حقيبة حافظة، وهذا شيء متوقع، فغالباً نجد ان عدسات كانون من فئة L هي التي يرفق معها الـHood وحقيبة للحمل.



صورة العدسة




صورة العدسة مقارنة بعدسات كانون الأخرى

من اليمين Canon EF 1.4x II Extender يليه، Canon EF 50mm F1.4 USM
ثم Canon EF 70-200mm F2.8 IS USM




صورة العدسة وقد تم تركيبها على كاميرتي Canon 5D
.
.
.

بنية العدسة

بنية العدسة مقبولة جداً، وافضل من شقيقتها Canon EF 50mm F1.8 II، حيث ان بنية الثانية كانت بلاستيكية ركيكة، اما بنية عدستنا هنا فيدخل بها البلاستيك بشكل كبير، ولكنه بجودة اعلى، عموما جودة الصنع تعتبر جيدة جداً ولكنها لا تقارن بالعدسات من فئة (L).

تحتوي هذه العدسة على 7 عناصر (Elements) ضمن 6 مجموعات (Groups) ،ووزنها حوالي 290 جرام، كما أن مقاس الفلتر المناسب لها هو 58.

يوجد على العدسة زر واحد فقط للتحويل بين التركيز اليدوي والتركيز الآلي، وبالنسبة للتركيز اليدوي فإن حلقة التركيز اليدوي موضوعه بشكل مناسب ومغطاة بطبقة مطاطية، واستعمالها مريح جداً بعكس حلقة التركيز في Canon EF 50mm F1.8 II.

كذلك يوجد نافذة تحديد نطاق التركيز أو (Focus distance scale window) وهذا ما كانت تفتقده شقيقتها ذات الفتحة F1.8.
.
.
.

فتحة العدسة

كما هو واضح من اسم العدسة فإن اكبر فتحة هي F1.4 بينما اصغر فتحة هي F22.
.
.
.

التركيزان، اليدوي والآلي

اقصر مدى لتركيز العدسة: 45 سم، بينما ابعد مدى للتركيز هو ملا نهاية (Infinity).

بالنسبة للتركيز الآلي، اظهرت هذه العدسة سرعة لا بأس بها في التركيز بفضل فتحة العدسة الواسعة والتي تسمح بدخول كمية كبيرة من الضوء، وكذلك بفضل محرك USM، السرعة عموماً مخيبة للآمال عند النظر لفتحة العدسة ومحرك USM وهو بالمناسبة من نوع Micro USM وليس Ring USM كما في عدسات كانون الأخرى، وهذا المحرك، اقل كفاءة من المحركات من نوع Ring USM ولكنه يفي بالغرض، ليس بالسرعة المتوقعة، ولكنك تحصل على تركيز هاديء بالتأكيد.
.
.
.

العزل (Bokeh)

العزل الذي تقدمه هذه العدسة رائع جداً بفضل فتحة العدسة الواسعة f1.4 ، كذلك تجد ان المنطقة المعزولة او المنطقة خارج منطقة التركيز الـ(Blurred)، جميلة جداً وناعمة، ولا يوجد اي تمازج لوني غير مرغوب، او تشويش وخلافه.
.
.
.

الحدة (Sharpness)

الحدة التي تقدمها هذه العدسة عند اختيار اكبر فتحة للعدسة f1.4 ليست مرضية تماماً، خصوصاً عند الطباعة بحجم كبير، قد تكون الصور المأخوذة على هذه الفتحة مناسبة للطباعة بأحجام صغيرة لا تتعدى 20X30 سم، او للعرض على شبكة الانترنت. تبدأ الحدة بالتحسن تدريجياً عند اختيار فتحات اصغر، ويكون التحسن ملحوظاً عند فتحة f2، وبعد هذا تبدأ العدسة بتقديم افضل ما لديها ابتدأً من f2.8 فما اصغر.




Shutter 1/60 Aperture f2 ISO 100


اقتصاص بعد تكبير الصورة بنسبة 100%




Shutter 1/30 Aperture f2.8 ISO 100


اقتصاص بعد تكبير الصورة بنسبة 100%
.
.
.

الألوان والتباين

الألوان والتباين في هذه العدسة مقبولان بشكل عام عند اختيار فتحات واسعة، حتى الوصول لفتحة f2.5 او f2.8 عندها تحصل على افضل ما لدى هذه العدسة من ألوان وتباين، حتى ان هناك احد المواقع الاجنبية يقارن جودة الألوان والتباين، والصور التي تنتجها هذه العدسة بشكل عام بالصور التي تنتجها Canon EF 24-70 F2.8L USM عند اختيار البعد البؤري 50mm.




Shutter 1/25 Aperture f2.8 ISO 100
.
.
.

الزيغ اللوني (Chromatic Aberrations)

من قراءتي للمراجعات التي قدمها مستخدموا هذه العدسة، فإن الكثيرون كانوا يشتكون من وجود زيغ لوني عند فتحات العدسة الواسعة، والزيغ اللوني بالمناسبة هو عبارة عن تلك الحدود البنفسجية التي تظهر على الخطوط الفاصلة بين الالوان في الصورة. من تجربتي كان الزيغ اللوني ملاحظاً عند الفتحات f1.4 و f1.6 ولكن بدرجات متفاوتة وعند عرض الصورة بأقصى حجم لها، ويبدأ الزيغ اللوني بالإختفاء من f2 فما اصغر.
.
.
.

الـVignetting والـLight Fall-Off

ونقصد بذلك المناطق المعتمة التي تظهر في زوايا الصورة، وهي مشكلة تكاد تكون معدومة عند الأشخاص الذين يستخدمون الكاميرات ذات الحساس بمعامل اقتطاع 1.6x مثل 350D و 20D، ولكنها ظاهرة للذين يستخدمون الكاميرات الـFull Frame أو بمعنى آخر، الكاميرات بحساس بنفس حجم النيجاتيف 24X36mm.

طبعاً هذه المشكلة تظهر عندي لاستخدامي كاميرا Canon 5D وهي من كاميرات الـFull Frame، وتبدأ عند استخدام اكبر فتحة للعدسة وهي f1.4 وتكون واضحة جداً، وتبدأ تخف تدريجياً عند تصغير الفتحة، حتى تختفي تقريباً او تصبح غير ملاحظة عند الفتحة f2. عموماً، الصورة التي تظهر بها هذه المشكلة يمكن استخدامها بعد عمل اقتصاص بسيط جداً للأطراف او معالجتها باستخدام احد برامج المعالجة.
.
.
.

التشوه البرميلي أو الـ Barrel Distortion

عند استخدام هذه العدسة على الكاميرات بحساس ذو معامل اقتطاع 1.6x، فإن العدسة سوف تتحول لتصبح 80mm وهذا البعد البؤري مثالي جداً للبورتريه (الوجه والاكتاف) (Head and shoulders portraits) ولتصوير المنتجات والطبيعة الصامتة بشكل عام. ويكاد يكون التشوه الذي تنتجه العدسة معدوماً على هذا البعد ولا يمكن ملاحظته الا عند الاقتراب من الهدف بشكل كبير، او لأقل مسافة تركيز (45 سم)..ويكون واضحاً جداً عند الاقتراب من وجوه الأشخاص بالتحديد.

عند استخدام هذه العدسة على كاميرات الـFull Frame فإن التشوه البرميلي يكون واضحاً بشكل اكبر..وتتحول استخدامات هذه العدسة لتصبح عدسة (استخدام عام) او General Use..حيث يمكنك تصوير المنتجات والطبيعة الصامتة مثلاً، وايضاً مفيدة عند تصوير المناظر الطبيعية، التغطيات الصحفية حين يكون استخدام الفلاش ممنوعاً، وحتى لتصوير البورتريه، فهي ممتازة جداً لاظهار كامل جسم الشخص (Full-body portraits)، بالنسبة لتصوير وجوه الاشخاص فقط او عند الرغبة في اظهار الاكتاف مع الوجه فإن الوضع صعب قليلاً، فسوف تكون بين خيارين، اما ان تبتعد عن الشخص المراد تصويره حتى تتجنب ظهور التشوه البرميلي وبالتالي سوف تخسر العزل الرائع الذي تقدمه العدسة ( لا يزال هناك عزل جيد ولكن العدسة تستطيع ان تقدم الكثير) أو ان تقترب من الشخص وتخاطر بإظهار التشوه الحاصل من اقترابك..بشكل عام، هذه العدسة مناسبة للبورتريه للذين يمتلكون كاميرات Full Frame على ان لا يقتنيها الشخص للبورتريه فقط...اذا كان متخصصاً بالبورتريه و يرغب في اقتناء عدسة مثالية ولا تسبب اي تشويه على ان يقبل بفتحة اصغر بمقدار نصف وقفه، فهناك عدسة البورتريه الرائعة وذات السعر المعتدل من كانون Canon EF 85mm f1.8 USM.

عند الابتعاد عن الاهداف فإن التشوه البرميلي يصبح شبه معدوماً ولا يلاحظ ابداً.
.
.
.

الميزات:

1- سعر معتدل ومناسب لمعظم الهواة والمحترفين.
2- محرك Micro USM هاديء عند التركيز، ولكن ليس سريعاً.
3-فتحة عدسة واسعة ومناسبة لمعظم مواضيع التصوير.
4-بنية جيدة جداً مقارنة بـ Canon EF 50mm F1.8 II.
5- الصور التي تنتجها هذه العدسة رائعة وتذكرك كثيراً بالصور التي تنتجها عدسات كانون من فئة (L).
6- حلقة التركيز الآلي بحجم مناسب ومريح للاستخدام.
.
.

العيوب:

1-سرعة التركيز الآلي مخيبة للآمال حتى مع وجود محرك Micro USM. فائدة هذا المحرك هنا هو الهدوء فقط وقت التركيز.
2-اصغر فتحة للعدسة F22 فقط.
3- الـVignetting والتشوه البرميلي عند استخدامها على كاميرات الـFull Frame.
.
.
.

العدسات المنافسة :

1- Canon EF 50mm F1.8 II ويبلغ سعرها حوالي 300 ريال سعودي.
2-Canon EF 50 F1.2L USM ويبلغ سعرها حوالي 6300 ريال سعودي.

مع ملاحظة ان سعر عدستنا هنا، هو حوالي 1300 ريال سعودي.

في الفقرة التالية سوف اتحدث عن سبب استبدالي العدسة Canon EF 50mm F1.8 II بعدستنا هنا وسبب تفضيلي لها على منافساتها، ولن اتكلم عن Canon EF 50 F1.2L USM لأن شرائها يعد ضرباً من الجنون، فقيمتها مساوية للعدسة الخارقة Canon EF 70-200mm F2.8 IS USM.
.
.
.

لماذا Canon EF 50 F1.4 USM وليس Canon EF 50 F1.8 II؟؟

لعلي هنا اتحدث عن اسبابي الخاصة والتي دعتني لشراء Canon EF 50 F1.4 USM والتخلي عن Canon EF 50 F1.8 II. ما اذكره هنا من اسباب قد لا تكون مقنعة للجميع ممن يمتلكون Canon EF 50 F1.8 II للتخلي عنها وشراء عدستنا هذه وانما اعبر هنا عن وجهة نظري الشخصية فقط.

1- البنية مقارنة ببنية العدسة Canon EF 50 F1.8 II.
2- حلقة التركيز اليدوي ممتازة في هذه العدسة مقارنة بحلقة التركيز في شقيقتها ذات الفتحة F1.8 حيث ان حلقة التركيز صغيرة فيها وقريبة من مقدمة العدسة، بينما حلقة التركيز هنا ذات حجم مناسب ومريح عند الاستخدام، حيث انني غالباً ما استخدم التركيز اليدوي عند التصوير وخصوصاً داخل الاستوديو.
3-حدة الصورة عند استخدام هذه العدسة تبدأ عند ضبط فتحة العدسة على F2، بينما في شقيقتها ذات الفتحة F1.8 فإنك لن تحصل على صور مقبولة حتى تصل لفتحة F2.8، وحتى على هذه الفتحة لا تزال الحدة غير مرضية تماماً (من تجربة شخصية بالطبع)، وبالتالي سوف تضطر لتصغير فتحة العدسة حتى تصل لـF3.5، وهكذا سوف تخسر كمية كبيرة من الإضاءة عند التصوير، وتنعدم الفائدة من شرائك لعدسة ذات فتحة واسعة. في عدستنا هنا، تحصل على افضل ما لديها دون ان تضحي بفتحة العدسة الواسعة، كذلك الزيغ اللوني (Chromatic Aberrations) و الـ Vignetting والـ Flare مسيطر عليها بشكل اكبر في عدستنا هذه خصوصاً عند الفتحات الواسعة.
4- نوعية العزل الذي تقدمه هذه العدسة، فالعزل فيها رائع وناعم جداً، والألوان تبدو طبيعية اكثر فيه. بينما في شقيقتها F1.8 تجد ان العزل ليس بتلك النعومة ويوجد (أحياناً) تمازج لوني غريب في المنطقة المعزولة. (يمكن الرجوع لمراجعات عدسة Canon EF 50 F1.4 USM على اي موقع من المواقع التي قدمت مراجعات لها للتأكد من كلامي هذا).
.
.
.

الخلاصة

عدسة رائعة، وتنتج صوراً خلابة تحت اي ظرف من ظروف الإضاءة بفضل الفتحة الواسعة، كما ان بنيتها تشجع المصورين من هواة ومحترفن على اقتنائها. قد يكون اختيار هذه العدسة مرتبطاً بنوعية الكاميرا التي تملكها وكذلك توجهك في التصوير. فكما ذكرنا سابقاً، عند تركيبها على كاميرات الـFull Frame تصبح عدسة لكافة الاستخدامات خصوصاً مع فتحة العدسة الواسعة والتي تسمح لك بإلتقاط صور تحت اي ظرف من ظروف الإضاءة. وعند تركيبها على كاميرات ذات الحساس ذو معامل اقتطاع 1.6x فإنها تصبح عدسة مثالية للبورتريه والطبيعة الصامتة.

اذا كانت الاختلافات بينها وبين شقيقتها ذات الفتحة F1.8 لا تهمك كثيراً وترغب بتوفير حوالي 1000 ريال سعودي، فتوجه لـ Canon EF 50 f1.8 II، فصورها جيدة جداً وفتحة العدسة واسعة فيها، مقابل سعر زهيد.


تحياتي وتقديري للجميع..











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abomhamad.deviantart.com/ https://www.facebook.com/home.php?ref=home http://graphics.mam9.com
تيمون
₪ مبدع برونزي ₪
₪ مبدع برونزي ₪
avatar


رقم العضوية : 2
عدد المشاركات : 202
الهواية الهواية :
المهنة :
المزاج المزاج :
جنسيتي جنسيتي : Canada
برنامج التصميم :
نقاط الخبرة : 10233
احترام قوانين المنتدى : 100%



مُساهمةموضوع: رد: تجربة العدسة Canon EF 50 f1.4 USM   الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 5:56 pm

يعطيك العافية اخي الزعيم ع الطرررح [b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجربة العدسة Canon EF 50 f1.4 USM
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» : أغاني lotfi double canon

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: || ـإهتمـامـاتكم ~ :: || ـقسم ـالمواهب والتميز-
انتقل الى:  




 

ملتقى الابداع والمبدعين



Designed And Developing By graphics.mam9.com
Supporting : firefox, IE 7, IE 8, GC 1, AB 11.7
Vida Style [Ver 1.0] With css